Øكاية عين
Øكاية عين
اشرا٠الباØØ« عدنان جدي
- ÙŠÙعنى مختبر « Øكاية عين » بتØليل الصورة Ùˆ Ùنونها. Ùˆ لكن لماذا « Øكاية عين » ØŸ لأنّ لكلّ صورة تاريخ تكتبه Ùˆ تاريخ آخر تتناساه. Ùˆ لأنّ لكلّ عين، زائغة أو مغشيّة، أكثر من واقع٠لرصد تمثلاتنا المتباينة، Ùˆ أقلّ من ردهة٠لإلتقاط أبصارنا المتمايزة.
« Øكاية عين » لأن الصورة تروي الأشياء على Ù†Øوها الخاص، لأنها تعيد توزيعها عوض الإكتÙاء بعرضها كما هي، لأنّها تزرع السؤال ÙÙŠ بؤرة العين Ùˆ تنتشل منها إعجاز الØكي. Ùˆ لأنّ العين، كل عينÙØŒ تق٠Øجاباً بيننا Ùˆ بين صورنا، Ùˆ ليس العكس، Ùإنّ هذا المختبر يسعى إلى التدريب على قراءة الصورة الÙنية Ùˆ تØليل أنظمتها إنطلاقا من الÙرضية التالية : بقدرما تمثّل الصورة أكثر الوسائط تداولاً ÙÙŠ الأدبيّات المعاصرة، Ùإنّ مستويات تلقّيها تختل٠بإختلا٠تاريخها Ùˆ أشكالها Ùˆ سياقات عرضها Ùˆ Øركتها. Ùˆ بمأنها تقتضي أن لا يتعيّن المرئيّ إلاّ من خلال وضعية الرائي أو موق٠المتلقي، Ùهي تستدعي أدوات تØليل Ùˆ تأطير تقوم من Ùهمها Ùˆ إستيعابها مقام شرط الإمكان. Ùˆ لكن ما هي الصورة ØŸ Ùˆ هل لها وجود مادي يميّزها عن سواها من الوسائط المرئية ØŸ ما علاقة الصورة بالممارسات الÙنية Ùˆ الأدبيات المعاصرة ØŸ Ùˆ أيّ تاريخ تكتبه الصورة ØŸ كي٠تشتغل الصور، ÙÙŠ السينما Ùˆ التشكيل Ùˆ الÙوتوغراÙيا Ùˆ الكاريكاتور ØŸ Ùˆ كي٠تنتج المرئيّ Ùˆ تÙØ¶Ø Ø§Ù„Ù„Ø§Ù…Ø±Ø¦ÙŠ ØŸ أيّ منطق تصوغه Ùنون الصورة ØŸ أهو منطق جامع شامل لا يستثني التÙاصيل Ùˆ لا يقصي ما لا تصيبه الأعين ØŸ أم هو منطق مخصوصٌ تنتظمه قوانين الÙصل Ùˆ الوصل Ùˆ الإÙراد ØŸ هل من الممكن Ùصل الصورة Ùˆ Ø¥Ùرادها ÙÙŠ غمرة الصور Ùˆ أدÙاقها التي يصعب اليوم Øدّها نهائيا ØŸ كي٠ترتب الصورة علاقة المرئي بالمكتوب Ùˆ بالخطاب ØŸ هل للصورة سلطة ØŸ أليست، ÙÙŠ Ù†Ùس الوقت، آداة مقاومة Ùˆ نقد، متى تلقّÙها الÙÙ† للوقو٠ضد عسس السياسة Ùˆ السلطان ØŸ لا يتعلق الأمر ÙÙŠ هذا المختبر بالإجابة دÙعة واØدة عن هذه الأسئلة جميعها. بل Øسبنا أن نثير بعضها Ùˆ أن نستدلّ بالبعض الآخر من أجل Ù…Øاورة الصورة المعاصرة من بعض جوانبها : التاريخية، الجمالية، Ùˆ السياسية. ينقسم برنامج المختبر، ÙÙŠ دورته الأولى، إلى ثلاث ورشات تمتدّ من جانÙÙŠ إلى مارس 2015ØŒ بمعدّل أربع Øصص لكلّ ورشة. تنطلق أنشطة المختبر بورشة « موجز تاريخ الصورة» لشهر جانÙÙŠØŒ Ùˆ هي ورشة تÙاعليّة مع الجمهور ÙÙŠ شكل مدخل إلى التاريخ غير الرسميّ للصور، أي تاريخها الآخر الذي تغاÙلت عنه البØوث الآكاديمية أو تناسته. تتطرّق هذه الورشة الأولى إلى تاريخ الصورة ÙÙŠ السينما Ùˆ الÙنون التشكيلية Ùˆ الÙوتوغراÙيا، إنطلاقا من اربعة زوايا للنظر : «الصورة النادرة»، «الصورة الناقصة»، «الصورة اللاّمرئية» Ùˆ «الصورة المقتبسة». أمّا الورشة الثانية، ورشة « جماليات الصورة الÙنية » لشهر ÙÙŠÙري، Ùهي تسعى إلى بسط بعض المÙاهيم الأساسية Ùˆ أدوات التØليل الضرورية Ù„Ùنون الصورة، Ùˆ ذلك من خلال أربع نماذج Ùˆ هي «الصورة الوثائقية»، «الصورة الإشهارية»، «الصورة الإÙتراضيّة» Ùˆ «الصورة الكاريكاتوريّة». ÙÙŠ Øين تهتمّ الورشة الثالثة، لشهر مارس، بمناقشة «سياسات الصورة المعاصرة» من خلال تØليلات تطبيقية لنماذج مقتبسة من تاريخ الÙن، Ùˆ هي «الصورة النقدية»، «الصورة النمطيّة»، «الصورة المÙراقبة» Ùˆ «الصورة الأيقونة».