عرض سماع لمجموعة مشكاة
Spectacle "Samaâ" de l'Ensemble Mechket
عرض سماع لمجموعة مشكاة
متى
"الســمــاع"
عرض ÙÙŠ السماع التونسي :
تصن٠الموسيقى الصوÙية تØت Ù…ØµØ·Ù„Ø "السماع" وهو ركن قار ÙÙŠ أدبيات ألصوÙية Ùإنها داخل دائرة أهل الصنعة من الموسيقيين والوشاØين والمنشدين ÙŠØµØ·Ù„Ø Ø¹Ù„ÙŠÙ‡Ø§ بمألو٠الجد ÙÙŠ مقابل مألو٠الهزل الأول، مجاله العقيدة والقداسة ومØوره الإيمان ومØبة الله ورسله وأولياءه، وهو يتصل بوضع الإنسان ÙÙŠ الدنيا ومصيره ÙÙŠ العالم الأخر، والثاني مداره على متع الدنيا وبملذاتها لذلك سمي ÙÙŠ نظر أهل التصو٠مألو٠الهزل ذلك أنه لا يتصل بمصير الإنسان ÙÙŠ إطلاقيته ويقتصر على ما هو دنيوي. وهناك تداخل بين مألو٠الهزل ومألو٠الجد ÙÙŠ الألØان ÙˆÙÙŠ مستوى النصوص الشعرية. المؤداة التي تكون هي ذاتها ÙÙŠ الØالتين غير أنها تكتسب معاني ÙÙŠ الØقل الإنشادي الصوÙÙŠ على خلا٠ما هي عليه ÙÙŠ Øقل الغناء ألدنيوي أو هي بمنزلة رموز وإشارات لمعان روØية وإيمانية Ù…Ùارقة تماما لما جرى التواضع عليه لدى شعراء الأغراض التقليدية.
كما اَثر الصوÙية Ø£Øيانا الموسيقى الخالصة (الموسيقى الآلية) ÙÙŠ سبيل إنعاش Ø§Ù„Ø±ÙˆØ ÙˆØ§Ù„Ø³Ù…Ùˆ بالكيان إلى عالم التجليات، وكثيرا ما تتولد ÙÙŠ أجواء الموسيقى الصوÙية وأثناء Øلقات الذكر والسماع تراكيب إيقاعية وبنى Ù„Øنية ليست على مثال سابق، تصير ÙÙŠ ما بعد من جنس ما هو سائد ويتنزل ÙÙŠ إطار التقاليد المتداولة والمكونة للرصيد المرجعي لهذا اللون الموسيقي ÙÙŠ أشكالها وتعبيراتها المختلÙØ©.
المألو٠الجد والإنشاد يجري مجرى المألو٠من جهة البناء اللØني للنوبات ونظامها التراتبي القائم على التدرج من البسيط إلى المركب ومن البطيء إلى السريع ÙÙŠ الإيقاعات ØŒ كذلك نمط الØضرة ومجالس ألذكر وهذا اللون تتبوأ Ùيه آلات الإيقاع المكانة ألرئيسية. ويؤدى ÙÙŠ مجالس السماع التي تعقد بالزوايا وأكثره مازال قيد التقاليد الشÙوية لم يدون بعد على رغم العناية الكبيرة وإتقان أدائه.
العرض ÙŠØتوي على نماذج من مألو٠الجد لشعراء مثل ابن الÙارض Ùˆ البصيري إلى جانب بعض الارتجال Ùˆ القصائد المتداولة ÙÙŠ هذا النوع من الغناء، كذلك ستكون للآلات المصاØبة دور ÙÙŠ السماع للموسيقى ألخالصة Ùˆ ذلك من خلال التقاسيم Ùˆ مصاØبة الأصوات ÙÙŠ ارتجال القصائد.
سليم البكوش